فشل حشو العصب

محتوى المقال

فشل حشو العصب

يعتبر ألم الأسنان السبب الرئيسي الذي يدفع المريض للذهاب لطبيب الأسنان، وتتعدد أسباب هذا الألم ومنها فشل حشو العصب.

في هذا المقال نتحدث عن فشل حشو العصب أعراضه وأهم الأسباب.

ما هو حشو العصب

يحدث التهاب عصب السن لأسباب متعددة مثل تعرض السن لإصابة، أو أمراض اللثة المتقدمة، لكن يعد التسوس العميق الذي يصل لعصب السن هو السبب الأكثر شيوعاً.

يتضمن إجراء حشو العصب إزالة نسيج العصب الملتهب وتنظيف القنوات العصبية باستعمال سوائل الإرواء المختلفة لتقليل البكتيريا الموجودة، ويتم توسيع قنوات السن ووضع مواد حشو القنوات المناسبة، ويتم ذلك بدون ألم تحت التخدير الموضعي المستخدم في مجال طب الأسنان.

بعد إتمام حشو القنوات يقوم الطبيب بوضع حشو للسن وفي كثير من الحالات يحتاج المريض لتركيب طربوش للحفاظ على السن بعد حشو العصب.

أعراض فشل حشو العصب

توجد بعض الأعراض التي تحذر المريض من وجود مشكلة في حشو عصب السن تستدعي إعادة حشو عصب السن أو خلعه إذا كان لا يمكن الحفاظ عليه ومن أشهر هذه الأعراض:

  • ألم عند الضغط على السن يستمر لفترة طويلة بعد إتمام حشو العصب.
  • ظهور خراج عند السن بعد حشو العصب واستمراره لفترة طويلة.
  • ألم حاد في السن مع الأطعمة والمشروبات الباردة والساخنة يستمر لفترة طويلة بعد حشو العصب.
  • حدوث تغيُر في لون السن من الداخل والذي قد يحتاج فقط إلى تبييض داخلي internal bleaching أو وضع طربوش على السن، لكن في بعض الأحيان يكون علامة على وجود مشكلة أكبر.
  • ألم مستمر بعد إتمام حشو العصب لا يقل تدريجياً بل يزداد سوءاً.

يُعلم طبيب الأسنان المريض بأن الشعور ببعض الألم والانزعاج هو أمر طبيعي بعد إتمام حشو العصب لكنه لا يكون عنيفاً ويقل تدريجياً ولا يستمر لفترات طويلة على عكس أعراض فشل حشو العصب.

يجب على المريض في حالة استمرار هذه الأعراض خاصةً إذا كان لديه أكثر من عرض  سرعة التوجه لطبيب الأسنان لوضع الخطة العلاجية المناسبة.

اقرأ أيضاً: جير الأسنان

ازالة العصب
ازالة العصب

أسباب فشل حشو العصب

الهدف الرئيسي من حشو العصب هو إزالة العدوى وتقليل البكتيريا الموجودة داخل قنوات العصب، ويحدث فشل حشو العصب إذا لم يتم إزالة نسيج العصب الملتهب بشكل كامل أو تسرب البكتيريا إلى قنوات العصب مرة أخرى ويحدث ذلك لعدة أسباب منها: 

  • ترك أحد قنوات العصب دون تنظيف أو حشو missed canals.
  • بعض الأسنان تحتوي على قنوات جانبية إضافية accessory canals قد تتسرب منها البكتيريا وتسبب فشل حشو العصب إذا لم يتم تنظيف القنوات واستخدام سوائل الإرواء بشكل كامل.
  • إذا لم يتم حشو العصب تحت العزل الكامل complete isolation لمنع تسرب البكتيريا من اللعاب داخل قنوات العصب.
  • عدم حشو القنوات بشكل كامل في حالات الحشو القصير.
  • وجود شقوق في السن تتسرب منها البكتيريا مرة أخرى إلى داخل السن.
  • الامتداد الزائد لمادة حشو العصب إلى النسيج الموجود بعد نهاية جذر السن قد يؤدي إلى فشل حشو العصب، لكن في بعض الأحيان يتعامل الجسم بشكل طبيعي مع هذه المواد ولا يحدث مضاعفات.
  • إذا لم يتم عمل حشو مناسب أو طربوش لتاج السن لمنع تسرب البكتيريا مرة أخرى لقنوات السن.
  • بعض المشاكل أثناء حشو العصب مثل عمل ثقب في الجذر و كسر جزء من الأدوات المستخدمة في حشو العصب broken instruments .

ويمكن للطبيب التعامل مع هذه المشاكل بطريقة صحيحة عند حدوثها لكن يحدث الفشل إذا لم يتم التعامل مع هذه المشاكل بنجاح لنقص الأدوات أو نقص خبرة الطبيب.

علاج فشل حشو العصب

توجد مجموعة من الخيارات للعلاج أهمها هو إعادة حشو العصب ويتم ذلك بإزالة مواد الحشو من قنوات العصب وإعادة تنظيفها باستخدام سوائل الإرواء irrigation solutions ثم إعادة حشو هذه القنوات مرة أخرى مع التأكيد على عمل حشو مناسب أو طربوش لتاج السن لضمان منع تسرب البكتيريا مرة أخرى.

من ضمن الخيارات الأخرى عملية استئصال الذروة apicectomy ويتم عملها منفردة أو في الأغلب مع إعادة حشو العصب.

أما الخيار الأخير فهو خلع السن وتعويضه بواسطة زراعة الأسنان أو التركيبة المناسبة للمريض إذا كان لا يمكن الحفاظ على السن، و يعتمد اختيار الخطة العلاجية المناسبة على تشخيص حالة السن وتوقع حالته المستقبلية prognosis.

https://endodonticsonly.com.au/patients/what-is-endodontic-treatment/

https://www.news-medical.net/health/Root-Canal-Treatment-Procedure.aspx

https://www.animated-teeth.com/root_canal/failed-root-canal-reasons.htm

More
articles