الحفاظ علي أسنان الأطفال

الحفاظ علي أسنان الأطفال. وتأثير ذلك علي الأسنان الدائمة لاحقا؟

محتوى المقال

الحفاظ علي أسنان الأطفال
الحفاظ علي أسنان الأطفال والرضع

أسنان الأطفال اللبنية يحدث فيها التسوس أسرع من الاسنان الدائمه لدى البالغين. لذا يجب أن ننوه بضروره الحفاظ عليها وكيفيه الاهتمام بها في جميع مراحل الطفولة. والحفاظ علي أسنان الأطفال منذ الولادة يحميهم من الدخول مبكرا في دوامة علاج الأسنان عند الأطباء.فالاهتمام بها يؤثر بشكل كبير علي الأسنان الدائمة فيما بعد بشكل سليم. سنتناول في هذا المقال مراحل الحفاظ علي أسنان الأطفال حسب أعمارهم المختلفة. ونصائح عاملة لكل الفئات العمرية للأطفال.

مراحل الحفاظ على أسنان الأطفال حسب العمر:

الاهتمام بأسنان الأطفال بعد الولادة:

بعد الولادة يجب علينا الاهتمام بنظافة فم الرضع ايضا قبل بزوغ الاسنان اللبنية. و يتم الاهتمام بنظافه الفم عن طريق استخدام قطعه صغيره من الشاش. ونقوم بلفها حول اصبع السبابة و تنظيف الفم جيدا واللسان من بقايا اللبن يوميا.

الاهتمام باسنان الاطفال عند بزوغ أول سن:

مع ظهور اول سن من أسنان الأطفال لابد من العناية الجيدة بها. و هذا يحدث غالبا من بين ٤ ل ٦ اشهر من عمر الرضيع. وأحيانا يتاخر لبعد ذلك. و يجب علينا ألا نقلق الا لو بلغ الطفل عمر ال ١٨ شهرا و لم يظهر اي سن من الأسنان. نقوم بتنظيف السن باستخدام فرشاه مخصصه للاطفال. و يمكن استخدام الماء بديل عن المعجون. واذا استخدمنا المعجون المخصص للاطفال يجب وضع كمية المعجون بحجم حبة الأرز لتجنب حدوث مضاعفات خطيره عند استخدامه بكميات كبيره.

الاهتمام باسنان الاطفال عند ظهور اكثر من سن:

الاهتمام بالتنظيف الجيد بين الاسنان لا يقل اهميه عن تنظيف اسطح الاسنان حتي لا يتراكم الاكل بين الاسنان لفتره طويلة الذي يؤدي بدوره الي التسوس. وقد يحدث التسوس حينها للأسنان المجاورة لبعض.

نصائح مهمه للحفاظ علي أسنان طفلك في كل وقت:

  • لا يصلح تماما ان ينام الطفل أثناء شرب اللبن او الرضاعة من الأم, فهذا يحدث بشكل كبير بين الاطفال. وتسبب ما يعرف ب nursing bottle caries .وتؤدي الي تسوس في معظم اسنان الفم وينتشر التسوس بسرعة. ولذلك يجب غسل اسنان الاطفال جيدا قبل النوم. والاعتماد علي الماء فقط قبل النوم او اثناء الليل للحفاظ علي أسنان الأطفال.
  • بعد فطام الطفل يجب الا يشرب او يتناول اي شئ قبل النوم مباشرة. بل قبل النوم بفتره كافيه مع غسل الاسنان قبل النوم.
  • هناك بعض من الامهات تعطي الاطفال عصائر ف فتره الفطام. وهذا أيضا خطأ شائع. بل يجب أن تستبدل اللبن بالغذاء الصحي و الوجبات المتوازنه مع عدم شرب العصائر ليلا.
  • من الاشياء التي تحافظ علي الأسنان هي تناول طعام صحي متوازن مع الابتعاد عن السكريات و الحلوي و الشوكولاته و التقليل منهم. و اذا تم تناولهم فنحاول بقدر الامكان تناول قطع صغيره مع ضروره تنظيف الاسنان بعدها مباشرة.

More
articles