غلق الفراغات بين الاسنان

الفراغات بين الأسنان الأمامية | علاج الفلجة بين الأسنان الأمامية

محتوى المقال

عدم غلق الفراغات بين الأسنان الامامية مشكلة تؤرق الكثير منا. فوجود فلجة بين الأسنان أمر شائع بين الناس. الفراغات بين الأسنان تعطي مظهر غير جذاب لها. وهذا الفراغات بمرور الوقت قد تتسبب في تسوس الأسنان. لأنها تعتبر مكانا خصبا لتجمع بقايا الطعام خصوصا اذا كان الماسافات بين الأسنان ضيقة بعض الشئ. هذا التسوس في الاسنان يمكن أن يؤدي الي كسر في هذه الاسنان لاحقا او التهاب عصب السن فيها.

الفراغات بين الأسنان الأمامية
الفراغات بين الأسنان الأمامية سد الفلجة بين الاسنان الامامية بالحشو التجميلي

أسباب وجود فراغات بين الأسنان الأمامية:

  • حجم عظام الفك كبير بالمقارنة بحجم الأسنان نفسها. سواء كانت المشكلة في كبر حجم الفك أو من صغر حجم الأسنان نفسها.
  • خلع الضروس اللبنية مبكرا وقت الطفولة قبل موعد تبديلها أو قبل الموعد المسموح فيه خلعها. فهذا قد يسبب حركة غير مرغوب فيها للأسنان وتتباعد الأسنان عن بعضها مسببة فراغات بين الأسنان الأمامية أو الخلفية كذلك.
  • خلع الضروس الدائمة الخاصة بالأشخاص العاديين وليس الأطفال. خلع ضرس وعدم تعويضه أيضا يسبب حركة غير مرغوب فيها من الأسنان التي تتواجد حول مكان الخلع. وقد تحدثنا في فيديو سابق عن “ العواقب التي يمكن أن تحدث في حالة عدم تعويض خلع الأسنان“.وهناك طرق مختلفة لتعويض مكان خلع الاسنان وهي زراعة الاسنان والتركيبات الثابتة والتركيبات المتحركة. وقد تحدثنا في نفس الفيديو عن الفرق بين طرق التعويض الثلاثة ومميزات وعيوب كل طريقة. يمكنك مشاهدة الفيديو من هنا.
  • أسباب أخرى وراثية ينتج عنها عدم خروج بعض الاسنان اصلا. في حالة تسمى بـ Congenital missed Laterals. وهي فقدان وعدم تواجد اثنان من القواطع الامامية الجانبية. كما في الفيديو.
  • خروج أسنان بشكل خاطئ بسبب عوامل كثيرة مختلفة. هذا الخروج يجعل بعض الاسنان بها اعوجاج وعدم انتظام وبالتالي ربما يكون فراغات بين الاسنان وبعضها.
  • سبب آخر للفراغات بين الاسنان الامامية وهو عادة عند بعض الناس أنهم وقت النوم يخرجون ألسنتهم “اللسان” لخارج الفم. وهذه العادة مع الوقت تتسبب في بروز الاسنان للخارج واحداث فراغات بينها. وبنفس المفهوم هذا, هناك أيضا عادة عند البعض وهي وضع اصبع الابهام في الفم وقت النوم. هذا أيضا يؤدي الي بروز في الاسنان وربما ايضا في عظام الفك ووجود فراغات بين الاسنان الامامية.
  • لجام اللثة. هذا اللجام هو جزء فوق اللثة عن الاسنان الامامية يربط اللثة بالشفة العلوية من الداخل. اقتراب لجام اللثة كثيرا ليتواجد بين أسنان القواطع الامامية يتسبب في وجود فلجة بين الاسنان.

يمكنك مشاهدة فيديو فراغات الاسنان كاملا من هنا

علاج الفراغات بين الاسنان الامامية:

هناك عدة طريق لغلق الفراغات بين الاسنان الامامية. وهي:

1- غلق فراغات الاسنان الامامية بتقويم الاسنان:

تقويم الأسنان يعتبر أفضل حل لعلاج الفلجة بين الأسنان الامامية. لأنه يحافظ علي الاسنان بحيث أن طبيب الأسنان لا يكون مضطرا لتحضير وازالة أو برد جزء من الاسنان لحل المشكلة بالطرق الاخرى. أيضا التقويم أفضل الطرق لأن باقي الطرق لا تعتبر حل دائم ونهائي للمشكلة.

ويجب أن ننوه أن اختيار طبيب التقويم بعناية يحميك من الوقوع في مشاكل وعواقب وخيمة اذا تعاملت مع طبيب تقويم غير متخصص.

وهذه أهم 10 نصائح لتخفيف آلام ما بعد تركيب تقويم الأسنان والجلسات.

2- علاج الفلجة بين الاسنان بالحشو التجميلي:

وفي هذه الطريقة يقوم طبيب الاسنان باستخدام نفس مادة حشو الاسنان الذي يطلق عليه أيضا الحشو الضوئي أو غلق فراغات الاسنان بحشو الليزر. وتحتاج هذه الطريقة الي مهارة وخبرة عالية من طبيب الاسنان.

يجب عند غلق الفراغات بين الاسنان بالحشو التجميلي أن يوضع بطريقة صحيحة بحيث لا يكون ضاغطا علي اللثة بين الاسنان فيسبب التهاب اللثة بعد ذلك. ويجب أن يكون سطح الحشو أملس وناعم ومتساوي مع سطح الاسنان الطبيعية ولا توجد أي نتوءات أو بروز في الحشو عند اللثة أو بين الاسنان أو من الخلف.

اذا تسببت هذه الطريقة في التهابات اللثة, عليك أن تعود الي طبيب الاسنان لحل المشكلة. ويمكنك أن تستشير أطباء أخرين عن صحة ما فعله الطبيب السابق.

في هذا الطريقة أيضا لا يقوم طبيب الأسنان بازالة جزء من طبقة المينا في الاسنان, بل فقط يمكن أن يقوم بتخشينها قليلا حتي تلتصق بها طبقة الحشو الضوئي جيدا. وهذه من مميزات غلق الفراغات بالحشو التجميلي.

من عيوب غلق الفراغات بالحشو التجميلي. أن مادة الحشو تكتسب تصبغات ألوان من المشروبات والطعام بسرعة. لذلك يفضل عمل جلسة تلميع لها عن الطبيب كل 6 أشهر. ولنفس السبب فانك قد تحتاج لتغييرها كل 4 أو 5 سنوات.

3- غلق فراغات الاسنان بـ فينير الاسنان البورسلين “العدسات اللاصقة للأسنان”:

فينير الاسنان أو العدسات اللاصقة للأسنان أو تسمى أيضا بالقشرة الخزفية. كلها مسميات لهذه الطبقة الرقيقة من البورسلين التي تصنع في معمل الأسنان وتوضع علي الاسنان من الجهة الامامية. وهي نفس الطريقة المستخدمة في تجميل الاسنان ويتم منها عمل ما يعرف بـ هوليود سمايل الثابتة بالفينير. وليست تركيبات أسنان أو طرابيش. مهم جدا أن نفرق بين النوعين. كما سنذكر في عيوب فينير الاسنان البورسلين.

يمكنك قراءة هذا المقال للتعرف علي ما هي أنواع فينير الاسنان ومميزاتها وطريقة عملها بالتفصيل.

مميزات عدسات الاسنان اللاصقة عند غلق الفراغات بين الاسنان أنها أولا أطول عمرا من الطريقة السابقة فقد تستمر ل 10 سنوات. ولكن ليست حل دائم مثل تقويم الأسنان. ثانيا أنها أقوي من فينير الحشو التجميلي وسطحها ناعم وأملس جدا عن الحشو التجميلي. لذلك فمن الصعب جدا أن تكتسب تصبغات من المشروبات والطعام مثل فينير الحشو التجميلي.

من عيوب فينير الاسنان أن طبيب الاسنان يقوم بازالة جزء من سطح طبقة المينا. وبالمقارنة بالحلول الأخرى فهذه مشكلة في فينير الاسنان البورسلين. بالتأكيد هذه المشكلة تتفاقم اذا كان الطبيب يقوم ببرد الاسنان وتحضيرها لعمل تركيبات ثابتة أو طرابيش لغلق الفراغات بين الاسنان. لأن هنا يقوم الطبيب بازالة طبقة المينا من كل محيط السن وليس في الجهة الامامية فقط مثل الفينير.

وهذا مقال عن أهم سبعة أشياء يجب اعتبارها عند عمل تركيبات الاسنان الثابتة سواءا الزيركون او ايماكس او بورسلين.

ملاحظة هامة: فينير الاسنان البورسلين تختلف كثيرا عن تركيبات البورسلين العادية. فالبورسلين عندما يصنع منه الفينير فانه يكون بورسلين خالصا وليس مدعوما بطبقة من المعدن. وطبقة المعدن هذه هي التي تجعل من تركيبات البورسلين العادية أسوأ أنواع تركيبات الاسنان الثابتة مقارتة بـ تركيبات الزيركون للاسنان وتركيبات الايماكس.

ويمكنك من خلال مشاهدة هذا الفيديو معرفة الفرق بين تركيبات البورسلين العادية وتركيبات الزيركون. اضغط هنا.

More
articles