تقويم الأسنان الثابت والشفاف. الفرق بين التقويم المعدني والتقويم الشفاف

محتوى المقال

بالطبع كلنا نريد ابتسامة مثالية خالية من مشكلات الأسنان الشائعة مثل ازدحام الأسنان أو تراكبها. تقويم الأسنان الثابت والشفاف يعالج الكثير من المشكلات التي يعاني منها الناس. وكطبيب أسنان أقول أنه تقريبا أكثر من 70% من الأشخاص يحتاجون الي تقويم أسنانهم بشكل أو بآخر. لكن لظروف الحياة عند البعض أو لعدم اهتمام البعض الآخر فهم لا يفعلون ذلك.

عندما يفكر الشخص في الذهاب الي طبيب تقويم الأسنان. فهو لا يدري بالتفصيل ما هي أنواع تقويم الأسنان؟ وأي نوع سيكون مناسب لحالة أسنانه؟ وما الفرق بين أنواع تقويم الأسنان تلك؟

لذلك في هذا المقال سنتناول -ان شاء الله- الحديث عن أشهر نوعين في تقويم الأسنان حاليا. وهما تقويم الأسنان العادي أو “التقويم المعدني” وتقويم الأسنان الشفاف ويطلق عليه أيضا “تقويم الانفيزالاين Invisalign”. وسنفهم مميزات وعيوب كل منهم. وأيضا سنتكلم عن أشهر الحالات التي يعالجها كل نوع فيهم. حتي تعرف عزيزي القارئ ما هو المناسب لحالتك.

ما هو تقويم الأسنان المعدني؟

هو تقويم الأسنان الذي يستخدم فيه فصوص التقويم المعدنية. وأيضا يستخدم فيه سلك التقويم الذي يشد الأسنان حسب الاتجاه المرغوب فيه كما هو موضح في الصورة. وهو الشكل المعتاد لتقويم الأسنان في ذهن الكثير من الناس.

هنا نوع آخر يعمل بنفس طريقة التقويم المعدني. وهو تقويم الأسنان السيراميك. وهو نفس شكل وطريقة عمل تقويم الأسنان المعدني. ولكن تستبدل فصوص التقويم المعدنية بأخرى من السيراميك لونها أبيض أو أبيض شفاف قليلا. ونلاحظ هنا أن هذا النوع ليس هو تقويم الأسنان الشفاف تماما الذي سنتحدث عنه بعد قليل. ولكن تقويم الأسنان السيراميك أيضا يستخدم فيه فصوص وسلك لتحريك الأسنان في الاتجاه المرغوب.

الحالات المناسبة للعلاج بتقويم الأسنان المعدني:

تقويم الأسنان المعدني يعالج كل حالات تقويم الأسنان تقريبا. الا بعض الحالات البسيطة التي تحدث في سن الطفولة قبل اكتمال خروج الأسنان الدائمة.

لذلك فهو مناسب لعلاج حالات فراغات بين الأسنان الأمامية والخلفية. أيضا علاج تراكب أو ازدحام الأسنان. أيضا يستخدم لعلاج حالات شد الناب المدفون أو تأخر خروج الناب المدفون. وحالات أخرى مثل العضة المفتوحة أو العضة العميقة وعلاج الابتسامة اللثوية.

اذا قد يتساءل البعض, لماذا اذا قد نستخدم التقويم الشفاف او الانفيزالاين؟ الاجابة ببساطة شديد هي بسبب عيوب تقويم الأسنان المعدني التي سنتحدث عنها في الفقرة التالية.

ما هي عيوب تقويم الأسنان الثابت أو المعدني؟

  • الشكل: شكل تقويم الاسنان المعدني المتعارف عليه من فصوص معدنية وسلك معدني أيضا لا يفضله كثير من الناس. لذلك يلجئون الي التقويم الشفاف بدلا منه اذا كانت حالة أسنانهم تسمح بذلك.
  • الأكل: التقويم المعدني هو تقويم ثابت ملتصق بالأسنان لا يتحرك. لذلك فلا يمكن خلعه وقت تناول الطعام. وهذا يسبب تراكم لبقايا الطعام حول فصوص التقويم. لاحقا بقايا الطعام تكون طبقات جيرية علي الاسنان وتسبب ضعف وتسوس طبقة المينا حول فصوص التقويم. ونسمي هذه الحالة بالتسوس الأبيض بعد تقويم الأسنان.
    • لذلك ننصح دائما بتنظيف الانسان المستمر علي الاقل ثلاث مرات يوميا خلال فترة التقويم لحماية الأسنان.
    • أيضا هناك بعض أنواع الطعام الممنوع تناولها مع تقويم الاسنان الثابت مثل الأطعمة الصلبة أو الناشفة كما نطلق عليها. لأنها قد تسبب فصل أي من فصوص التقويم من مكانها.
  • صحة الأسنان واللثة: كما ذكرنا فتراكم بقايا الطعام وصعوبة تنظيفها بين فصوص التقويم تسبب تسوس الأسنان. وهي أيضا تسبب التهابات اللثة ونزيف اللثة.
  • كثرة الزيارات لطبيب التقويم: بسبب وجود سلك التقويم وبعض الدوائر المطاطية التي تحتاج هي والسلك الي التغيير كل فترة معينة. أيضا اذا سقطت أحد فصوص التقويم فانك تحتاج للذهاب الي طبيب تقويم الأسنان لإعادة لصقها مرة أخرى. لذلك فالمتابعة مع الطبيب في التقويم الثابت مهمة جدا وتحتاج لزيارات عديدة.

مميزات تقويم الأسنان الثابت:

السرعة في العلاج: تقويم الأسنان الثابت يحرك الأسنان بسرعة أكبر من تقويم الأسنان الشفاف المتحرك. لذلك فان وقت ومدة العلاج بالتقويم الثابت قد تقل بكثير عن التقويم الشفاف.

يعالج تقويم الأسنان الثابت تقريبا كل حالات الأسنان التي تحتاج الي تقويم لحل مشكلاتها

تقويم الأسنان الشفاف المتحرك أو الانفيزالاين Invisalign

هو عبارة عن مادة شفافة تشبه البلاستيك تماما كما هو موضح في الصورة. يتم وضعها علي الأسنان بسهولة وخلعها ايضا بسهولة. لذلك فهي متحركة ويمكن للشخص العادي خلعها وتركيبها بدون الرجوع الي طبيب التقويم. وهي أيضا يتم تغييرها كل أسبوعين او ثلاثة أسابيع حسب تعليمات طبيب الأسنان. ويحصل الشخص علي عدد منها بعدد المرات التي تتطلب تغييرها.
على سبيل المثال, فان حالتك قد تحتاج لعدد 10 وحدات من التقويم الشفاف. يتم تركيبهم علي الأسنان بالترتيب علي مدار 5 أشهر اذا كانت مدة كل منهم أسبوعين فقط.

هذا النوع من التقويم تم اختراعه في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1991 تقريبا. وتم اختراعه من قبل شركة Invisalign. لذلك فالكثير من الناس والأطباء أيضا يطلقون عليه باسم الشركة المصنعة له من البداية. لكن حاليا هناك العديد من الشركات الجديدة التي تعمل في تصنيعه بل والأطباء أيضا بسبب توفر التكنولوجيا الحديثة والمعلومات.

:عيوب تقويم الأسنان الشفاف المتحرك Invisalign

البطيء في العلاج: لسبب أنه تقويم متحرك ويتم تلبيسه للأسنان من كل الجهات في نفس اللحظة. فإننا نجد عوائق في زيادة وتيرة أو سرعة تحريك الأسنان. ولذلك فان المسافة التي يتم تحريكها في الاسنان بهذا النوع من التقويم, هي مسافة بسيطة لا تتعدى ثلث الملليمتر تقريبا لكل مرحلة من مراحل التقويم الشفاف. لذلك فهو بطئ مقارنة بالتقويم الثابت.

ارتفاع التكلفة: وذلك بسبب أنه يحتاج للتغير في كل مرحلة أي أنه مثلا كل أسبوعين تحتاج لتركيب مرحلة جديدة بتقويم شفاف جديد. لذلك فان سعر تقويم الأسنان الشفاف أعلي من التقويم الثابت في حالات التقويم التي تحتاج الى فترات طويلة في العلاج خصوصا.

غير مناسب لكل مشاكل تقويم الأسنان: علي عكس التقويم الثابت وبسب حداثة هذا النوع من تقويم الأسنان. فالى الآن تقويم الأسنان الشفاف غير مناسب لكل حالات تقويم الأسنان. لكنه يعالج معظمها كتزاحم الأسنان أو الفراغات بين الأسنان. ومع تقدم العلم ومرور الوقت يتم تطوير تقويم الأسنان الشفاف لعلاج كل حالات تقويم الأسنان.

الاعتماد علي المريض أو الشخص نفسه في تركيب التقويم الشفاف. وهنا يجب أن أؤكد على أن ذلك ليس عيبا بسبب صعوبة تركيب التقويم الشفاف مثلا ! لا على الاطلاق فطريقة تركيبه سهلة جدا وبسيطة. لكن الاعتماد علي الشخص نفسه في أن يلتزم بتركيب التقويم أصلا وعدم الاهمال في تركيبه الوقت والساعات المحددة. فعلميا يجب على الشخص ارتداء التقويم الشفاف علي الأقل 22 ساعة يوميا. فقط يمكنه ازالته عند تناول الطعام وتنظيف الأسنان.

مميزات تقويم الأسنان الشفاف المتحرك Invisalign:

  • الشكل: لا يحتوى التقويم الشفاف على أي فصوص معدنية أو أسلاك كما في التقويم الثابت. لذلك فهو كما يسمى شفاف, تظهر الأسنان الطبيعية من خلاله, فلا يعرف الناس اذا كنت ترتدي تقويم أسنان أم لا, الا عند مشاهدة أسنانك عن قرب.
  • الأكل: من أهم مميزات التقويم الشفاف انفيزالاين هي أنك تستطيع بكل سهولة ازالته عند تناول الطعام. وارتدائه مرة أخرى بعد الانتهاء من وجبتك وتنظيف أسنانك. لذلك أيضا من أهم مميزاته هي عدم وجود صعوبة في تنظيف الأنسان كالتي تكون موجوده في التقويم الثابت. أيضا بالطبع لا وجود لفصوص وأسلام معدنية بارزة علي سطح الأسنان حتي يتراكم عليها بقايا الطعام والطبقات الجيرية.
  • صحة الأسنان واللثة: من النقطة السابقة نستطيع التوصل الي أن التقويم الشفاف يساعد في الحفاظ علي نظافة الأسنان وعدم تسوسها وأيضا صحة اللثة والأنسجة الداعمة للأسنان.
  • زيارات أقل: أيضا من أهم مميزات تقويم الأسنان الشفاف وهي ميزة تستغلها كثير من المؤسسات التى تعمل بالتقويم الشفاف للأسنان, وهي عدم الاحتياج الي المتابعة المستمر بنفس وضع التقويم الثابت.
    ففي التقويم الشفاف يمكن للشخص الحصول علي كل المراحل في أول زيارة وفقط يقوم كل أسبوعين بتغيير التقويم بنفسه بكل سهولة. دون الحاجة للذهاب لطبيب تقويم الأسنان في كل مرة.
    ملاحظة: أيضا قد تحتاج الي مراجعة الطبيب في الحالات المعقدة أو اذا واجهتك بعض المشكلات.

الملخص:

لكل حالة من حالات تقويم الأسنان طريقة العلاج الخاصة بها. وكما علمنا فليس كل حالات التقويم تناسب لها التقويم الشفاف مثلا. لذلك لابد من مراجعة الطبيب المختص في تقويم الأسنان لمعرفة ما هو المناسب لحالتك تحديدا.
كطبيب أسنان فأنا أفضل كثيرا تقويم الأسنان الشفاف عن التقويم الثابت المعدني. لكن ربما لا يناسبك هذا الاختيار. أو ربما لا تتحمل تكلفته اذا كانت حالة أسنانك معقدة وليست بسيطة.

More
articles