أهمية طربوش أسنان الأطفال بعد حشو العصب للأطفال

هل حشو عصب الأطفال يحتاج طربوش

محتوى المقال

يعتبر حشو العصب من الإجراءات الشائعة التي يقوم بها طبيب أسنان الأطفال.

وتحتاج الأسنان اللبنية إلى حشو العصب نتيجة لامتداد تسوس أسنان الأطفال إلى عصب الأسنان.

في هذا المقال نوضح هل حشو عصب الأطفال يحتاج طربوش.

حشو العصب عند الأطفال

يعتبر حشو العصب من الخيارات المتاحة للحفاظ على الأسنان اللبنية للأطفال، وتختلف أنواع حشو عصب الأطفال باختلاف عمق التسوس ومدى إصابة عصب السن ويمكن تقسيمها إلى:

  • التغطية اللبية الغير مباشرة indirect pulp capping: يتم فيه وضع مادة حامية لعصب لعصب السن protective liner بهدف الحفاظ على عصب السن.
  • التغطية اللبية المباشرة direct pulp capping: يمكن استخدامه في حالة انكشاف جزء بسيط من عصب السن، ويتم أيضاً وضع مادة حامية لعصب السن.
  • إزالة عصب السن جزئياً pulpotomy: يقوم طبيب الأسنان بإزالة جزء العصب الموجود في تاج السن مع الحفاظ على باقي العصب.
  • إزالة عصب السن كلياً pulpectomy: يقوم طبيب الأسنان بإزالة عصب السن كلياً نتيجة امتداد العدوى له، يتم استخدامه في حالات وجود خراج.

اقرأ أيضاً: ألم الأسنان

أهمية الطربوش بعد حشو العصب

هل حشو عصب الأطفال يحتاج طربوش؟

تركيب طربوش السن يعتبر ضرورياً للمحافظة على السن خاصةً بعد إجراء حشو العصب الذي يُضعف السن وبالتالي يكون معرضا للكسر بسهولة. أيضا لمنع تسوس الأجزاء المتبقية من السن بعد انتهاء حشو العصب.

طربوش أسنان الأطفال يمنع أيضا تسريب بقايا الطعام واللعاب الي داخل السن. وذلك في حالة تسوس أو كسر جزء ولو بسيط من حشو الضرس

ويعتبر الطربوش بديل لخلع السن للمحافظة على الأسنان اللبنية للقيام بوظيفتها خاصةً الحفاظ على مكان الأسنان الدائمة في الفك.

طربوش أسنان الأطفال
أهمية طربوش أسنان الاطفال

برد الضرس قبل الطربوش

يحتاج الضرس قبل الطربوش إلى البرد من أجل توفير مكان لتركيب الطربوش ليكون بشكل طبيعي منسجم مع أسنان الطفل وللحفاظ على العضة الطبيعية للطفل.

يتم برد جزء بسيط من الضرس يصل سمكه تقريباً إلى 1.5mm من سطح السن.

هل تركيب الطربوش يحتاج بنج

يحتاج تركيب الطربوش إلى بنج لكى لا يشعر الطفل بالألم، وفي معظم الأحيان يتم تركيب الطربوش في نفس جلسة حشو العصب.

يمكن تركيب الطربوش تحت البنج الموضعي وقد يلجأ الطبيب لاستخدام التخدير الواعي conscious sedation وفيه يستنشق الطفل غاز لتهدئته قبل إعطاء البنج.

ويعتبر التخدير الواعي إجراءاً آمناً للأطفال لتجنب استخدام التخدير الكلي.

أهمية الطربوش بعد حشو العصب

على الرغم من أهمية حشو العصب للحفاظ على السن بدلاً من خلعه، إلا أن حشو العصب يضعف السن وقد ينكسر مع الوقت مما يؤدي إلى خلعه.

وضع الطربوش بعد حشو العصب يحافظ على الضرس للقيام بوظيفته لحين بزوغ الأسنان الدائمة.

اقرأ أيضاً: جير الأسنان

الأكل بعد تركيب الطربوش

ينصح طبيب الأسنان بتجنب تناول الطفل للطعام لمدة ساعة ثم تناول أطعمة طرية مثل الزبادي والعصائرفي اليوم الأول بعد تركيب الطربوش، وينصح طبيب الأسنان أهل الطفل بتجنب الأطعمة اللزجة واشهرها اللبان لحين سقوط الطربوش و بزوغ السن الدائم لتجنب خلع الطربوش من مكانه.

قد يشعر الطفل بألم عند المضغ بعد تركيب الطربوش ويعتبر ذلك طبيعياً في خلال أول يومين، ويُنصح بمراجعة طبيب الأسنان في حالة استمرار الألم حيث يمكن أن يكون الألم بسبب الضغط على اللثة إذا كان حجم الطربوش غير مناسب.

أنواع طربوش أسنان الأطفال

توجد عدة أنواع يمكن استخدامها من طربوش الأسنان للأطفال منها:

  • طربوش الأسنان المعدني stainless steel crown: يعتبر طربوش الأسنان المعدني أكثر الأنواع استخداماً، ويستخدم بشكل أساسي في الضروس الخلفية.

في بعض الحالات البسيطة جدا يمكن أن يحدث تحسس من المعدن يظهر بصورة التهاب شديد في اللثة.

يُنصح بالاهتمام بنظافة الفم والأسنان واستخدام خيط الأسنان للأطفال الأكبر من سنتين لتجنب تراكم بقايا الطعام على الطربوش.

  • التيجان بالحشو التجميلي strip crown: تعتبر من الأنواع التجميلية التي لها لون الأسنان الطبيعية ويمكن استخدامها على الأسنان الأمامية.

تعتبر أضعف من النوع المعدني، ومن عيوبها أيضاً أن لونها قد يتغير بسبب الألوان الموجودة في الأطعمة المختلفة food stain وأيضاً تتجمع عليها بقايا الطعام في حالة إهمال استخدام فرشاة ومعجون الأسنان مما يسبب التهاب اللثة.

  • طربوش الزيركون للاطفال: يمتاز الزيركون بصلابته وايضا يعتبر من الحلول التجميليه ولذلك يمكن استخدامه في الأسنان الاماميه للأطفال.

أيهما أفضل خلع الضرس أم سحب العصب للأطفال

يعتبر حشو العصب ووضع طربوش على الأسنان اللبنية الخيار الأفضل للحفاظ على الأسنان اللبنية لحين بزوغ الأسنان الدائمة وتجنب مضاعفات الخلع المبكر للأسنان اللبنية.

يكون الخلع هو الخطة العلاجية المتبعة إذا كان السن اللبني متخلخلاً، في وضع غير صحيح، في بعض حالات الخراج، أو في حالة قرب موعد تبديل السن اللبني بالدائم.  

https://www.sproutkidsdentistry.com/everything-you-need-to-know-about-dental-crowns-for-kids

https://www.deardoctor.com/articles/root-canal-treatment-for-children/page3.php

https://www.kidsfirstdentalgroup.com/copy-of-post-operative-care

More
articles