- Advertisments -
الفرق بين تركيبات الزيركون والايماكس

سنتناول في هذا المقال الحديث عن نوعين من أنواع تركيبات الأسنان الثابتة وهما تركيبات الزيركون والايماكس. ما هو الفرق بين تركيبات الزيركون والايماكس؟ وما هي صفات وخصائص كلا منهم؟ وأيهما أقوى؟ وأيهما أجمل؟ واستخدامات كل نوع منهم. وما النوع المناسب لتركيب الأسنان الأمامية؟ ومن فيهم المناسب لتعويض خلع في الأسنان؟ وما النوع المناسب لتركيب الضروس الخلفية؟

تركيبات الزيركون والايماكس من حيث الصلابة:

تركيبات الزيركون

تعتبر أكثر أنواع تركيبات الأسنان الثابتة من حيث الصلابة. فتصل درجة صلابتها في بعض الأنواع الي ما يقرب من 1500 MPa. وهي درجة صلابة عالية جدا وقوة تحمل عالية. لكن بالرغم من هذه الصلابة الا أنه ليس به أي درجة مرونة مثل المعدن الموجود مثلا في تركيبات البورسلين العادية. خاصية المرونة هذه تعني أنه يتحمل القليل من الانحناء بدون أن ينكسر. وهذا غير موجود في الزيركون. ولكن صلابة الزيركون أقوي من المعدن.

ولفهم الموضوع جيدا. نشبهه دائما بالفرق ما بين الرخام والخشب. أيهما أكثر صلابة؟ بالطبع الرخام أكثر صلابة من الخشب. لكن اذا سقط الاثنان من ارتفاع معين. فان الخشب لن ينكسر لكن الرخام ينكسر بالرغم أنه أكثر صلابة.

لذلك فان تركيب الزيركون مناسب لتعويض الخلع في الأسنان لأنه يتحمل قوة كبيرة كما قلنا. لكن لا يجب أن تكون المسافة الفارغه طويلة بين الأسنان. أي مثلا في حالة خلع ضرس واحد أو ضرسين فان الزيركون مناسب هنا للتركيب. أما في حالة خلع 4 ضروس أو أكثر بجوار بعضهم. فان هذه المسافة تعتبر طويلة جدا. ويمكن للزيركون أن ينكسر في هذه الحالة. يكون الحل هنا اما بزراعة الأسنان كخيار أول دائما للتعويض. أو بتركيبات متحركة بدلا من التركيبات الثابتة. أو بعمل قاعدة تحت تركيبات الزيركون يكون بها شئ من المرونة وتسمى بـ Framework ويمكن أن تكون هذه القاعدة من مادة ال Peek أو Titanium. ومن صفاتهم أيضا خفة الوزن وهذه ميزة طبعا حتي نقلل من الحمل علي الأسنان التي تحمل التركيبة.

يمكنك قراءة الفرق بين الزراعة وتركيبات الأسنان الثابتة والمتحركة من هنا.

تركيبات الايماكس

تعتبر تركيبات الايماكس من أضعف تركيبات الأسنان الثابتة من حيث الصلابة مقارنة بالزيركون والتركيبات التي بها معدن. فتصل درجة صلابتها الي ما يقرب من 500 MPa. لذلك فهي غير مناسبة لتعويض خلع الضروس والأسنان أو ما يسمى بكوبري الأسنان. لكنها مناسبة في حالة عمل عدسات تجميلية أو قشرة تجميلية علي الأسنان الأمامية. كذلك مناسبة لعمل طربوش علي الأسنان. يكون مناسبا أيضا لعمل حشوات في الضروس الخلفية “Inlay and Onlay” مع ضرورة تحضير الأسنان بطريقة بحيث يكون سمك الايماكس كبير 1.5 مل مثلا.

سيستغرب البعض لماذا سعر تركيبات الايماكس أغلي من باقي الأنواع برغم أنها الأضعف؟ تابعوا قراءة المقال لمعرفة باقي صفات الايماكس الرائعة.

الفرق بين تركيبات الزيركون والايماكس من حيث الشفافية. أيهما أجمل؟

الأنواع العادية من الزيركون والتي لها صلابة عالية تقل فيها الشفافية. لكن هناك بعض الأنواع الحديثة من الزيركون تم صناعتها بحيث يكون بها شئ من الشفافية وتشابه تركيبات الايماكس. وخاصية الشفافية هذه موجوده في الأسنان الطبيعية في طبقة المينا. فطبقة المينا شفافة ويظهر من خلالها لون طبقة العاج الداخليه في الأسنان. وهذه الشفافية هي المسؤلة عن الحيوية في الأسنان الطبيعية.

الفرق بين تركيبات الزيركون والايماكس
تركيبات للأسنان الأمامية

تتميز تركيبات الايماكس بكونها شفافة جدا لذلك فهي الأقرب الي الأسنان الطبيعية وتعطي حيوية عالية للتركيبات. لذلك فهي الأجمل ويفضل استخدامها في تركيبات الأسنان الأمامية لهذا السبب.

لكن كما ذكرنا فان الايماكس لا يصلح للتركيبات في حالة وجود سن مخلوع. فاذا كان هناك سن مخلوع أمامي ونريد تعويضه [افضل طريقة. فاننا هنا نستخدم الأنواع الحديثة من الزيركون التي بها بعض درجات الشفافية. أيضا يمكن لمعمل الأسنان بالتعاون مع طبيب الأسنان عمل الزيركون عليه طبقة من البورسلين. فهنا البورسلين يعمل بمثابة طبقة المينا التي تعطي الحيوية للتركيبات. وأيضا يساعد في عمل تركيبات ألوانها تشابه ألوان الأسنان الطبيعية المجاورة.

وهنا يجب أن نفرق بين البورسلين كمادة وبين تركيبات الأسنان التي نطلق عليها تركيبات البورسلين. فتركيبات البورسلين هذه تحتوي علي معدن تحت طبقة البورسلين. لكن مادة البورسلين نفسها ليس بها معدن وصحية للثة والأسنان وليس لها أضرار مثل المعدن. لكن مادة البورسلين ضعيفة جدا. لذلك توضع علي أحد المواد الأخري مثل المعدن وتمسى حينها Porcelain fused to Metal أي بورسلين ملتحم بالمعدن. أو توضع فوق طبقة الزيركون فتسمى Porcelain fused to Zircon. لكن مجازا يطلق العامة علي تركيبات البورسلين التي بها معدن “تركيبات البورسلين”.

كما قلنا أن الشفافية والحيوية هي من مميزات الايماكس. لذلك فهو يعتبر الأفضل في عمل القشرة التجميلية التي تستخدم في مواضع عديدة منها تجميل الأسنان وعمل ما يسمى بـ هوليود سمايل.

ومن هنا يمكنك قراءة مقال عن فينير الاسنان الثابتة ” العدسات التجميلية اللاصقة للأسنان”.

الفرق بين تركيبات الزيركون والايماكس من حيث قوة الالتصاق بالأسنان:

الطريقة التي يتم لصق الايماكس بها بالأسنان بها العديد من التحضيرات. تنتج عنها رابطة قوية جدا حتي يمكننا القول أنها تصبح هي والأسنان كقطعة واحدة. خصوصا اذا تم الصاقها بطبقة المينا. فينتج عن هذه الطريقة التصاق كيميائي و Micromechanical. أما الزيركون فالتصاقه بالأسنان أضعف من الايماكس. وهذا لا يعني أنها ضعيفة لا بل هي قوية أيضا. وبمرور الوقت وتطوير المواد المستخدمة في طب الأسنان. تزداد جودة هذه الروابط فأصبح اليوم لدينا العديد من الطرق التي ينتج عنها روابط قوية بين الأسنان والتركيبات بأنواعها.

عموما أنصحكم جميعا بشئ مهم جدااا. وهو قراءة هذا المقال عن تركيبات الأسنان الثابتة – سبعة اشياء يجب ان تأخذها في اعتبارك قبل عمل تركيبات الاسنان. ففيه نصائح غاية في الأهمية حقيقة يحتاجها أي شخص قبل أن يقع ضحية لجشع بعض أطباء الأسنان.

أيضا يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو عن طرق تغيير تركيبات الأسنان الثابتة من هنا.

- Advertisments -

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *