تسوس الأسنان وأعراضه وطرق علاجه

ما هو تسوس الأسنان؟ أعراضه؟ وطرق العلاج.

محتوى المقال

يعتبر تسوس الأسنان من أكثر الأمراض شيوعا في العالم. وأيضا يعتبر واحد من أسهل الأمراض من حيث طرق الوقاية. نكمل تعريف تسوس الأسنان مع معرفة كيفية حدوثة.

تسوس الأسنان وأعراضه وطرق علاجه
تسوس الأسنان وأعراضه وطرق علاجه

كيف يحدث تسوس الأسنان؟

عندما نأكل بعض أنواع الأطعمة مثل السكريات وغيرها فان بقايا الطعام في الفم تتغذى عليها البكتيريا الموجودة بشكل طبيعي في فم الانسان وتخرج أحماضا. هذه الأحماض تؤدي الى تآكل طبقة المينا في الأسنان مع مرور الوقت. وهذا التآكل هو التسوس نفسه وليس كما يعتقد البعض أن التسوس هو البكتيريا.

أسباب التسوس.

هناك منطقتين في الأسنان يحدث فيهما التسوس أكثر من المناطق الأخرى. وهما السطح الطاحن العلوي للأسنان وتسوس ما بين الأسنان وبعضها. فالتسوس الذي يحدث علي السطح الطاحن للأسنان من أعلاها خصوصا الضروس الخلفية. ناتج عن أن هذه المنطقة هي الأكثر ملامسة للطعام أثناء المضغ. ويوجد في السطح الطاحن للضروس الخلفية نتوءات ومناطق غير متساوية لتسهيل عملية طحن ومضغ الطعام بسهولة. لكن هذا المناطق تكون عرضة للتسوس مع عدم الالتزام بتنظيفها او الامتناع عن الوجبات المسببة للتسوس.

أيضا بعض أنواع الطعام مثل اللحوم دائما ما يدخل ما بين الأسنان. ويكون صعب جدا تنظيف هذه المنطقة بالفرشاة العادية. بل يحتاج الي خيط الأسنان الطبي. فتكون هذه الأماكن أيضا أكثر عرضة للتسوس من غيرها.

interproximal caries تسوس بجانب الضرس
interproximal caries تسوس بجانب الضرس

مع وجود عوامل تزيد من وتيرة حدوث التسوس مثل التدخين وعدم الاهتمام بنظافة الفم جيدا وضعف طبقة المينا. وعادات خاطئة مثل الأكل قبل النوم مثلا.

الأعراض:

  • حدوث ألم عند أكل السكريات والحلويات مثل الشوكولاته وبلح العجوة.
  • حدوث ألم عند شرب شئ بارد أو مثلج في ضرس معين وليس حساسية في كل الأسنان.
  • وجود حفرة في ضرس معين أو سن. فهذا يعني أن التسوس ليس بسيطا ويحتاج للعلاج سريعا.
  • من الممكن الشعور بألم في هذه الأسنان عند بذل مجهود كبير نتيجة زيادة تدفق الدم.
interproximal caries تسوس بجانب الضرس
tooth cavity حفرة بسبب التسوس

علاج تسوس الأسنان:

الي الآن ليس هناك علاج للتسوس بمعنى أنه يمكن اعادة السن الي طبيعته. فالعلاج هنا يقتصر على ازالة التسوس بالطرق المعروفة عند طبيب الأسنان واستبداله بحشو الأسنان. وهناك أنواع عديدة لحشو الأسنان وهي علي سبيل الذكر:

  • الحشو الضوئي Composite ومنه أيضا أنواع يختارها الطبيب حسب مكان وموضع التآكل في الأسنان. ويطلق عليه أيضا حشو الليزر أو الحشو التجميلي. ودائما هناك تطور كبير في هذا النوع من الحشوات.
حشو تجميلي كمبوزيت
حشو تجميلي كمبوزيت حشو ضوئي
  • حشو البلاتين أو الحشو الفضي Amalgam. وأنا كطبيب أسنان حاليا لا أفضل هذا النوع من الحشوات لأسباب صحية ربما وأخرى تجميلية. لأنه يكون فضي اللون ومع الوقت تتحول أول طبقة منه الي اللون الأسود.
حشو بلاتين فضي Amalgam
حشو بلاتين فضي
  • الحشو الزجاجي Glass Ionomer ومن مميزاته احتوائه علي عنصر الفلورايد لذا يعتبر مقاوم للتسوس أيضا. ولكن عمره أقصر من الأنواع الأخرى. لكن هناك أنواع جديدة ومتطورة منه تسمي Resin Modified Glass Ionomer وهي أنواع ممتازة حقيقة لكن تظل ربما مشكلة فترة عمرها أقل من باقي الحشوات. كذلك من الناحية الجمالية لا تنساب تسوس الأسنان الأمامية.
  • حشوات المعمل. Onlay & Inlay في بعض الحالات يحتاج الطبيب الي أخذ مقاس للأسنان وعمل حشوة من مادة الايماكس مثلا Emax في المعمل. وهي طريقة مكلفة قليلا لكن عمرها أطول من الحشوات الضوئية العادية وهي تناسب الضروس الخلفية فقط.
  • لا أعتبر الطربوش والتركيبات علاج لتسوس الأسنان بالشكل الذي نتحدث عنه. الا اذا وصل التسوس الي الغرفة العصبيه. وتم عمل علاج جذور حينها يجب تغطية السن بالطربوش. وهذا مقال عن أهمية الطربوش بعد حشو العصب.

More
articles