أسباب رائحة الفم الكريهة

أسباب رائحة الفم الكريهة

محتوى المقال

وجود رائحه الفم الكريهه علامه على وجود مشكلة في اسنانك او في جسمك عموماً.

مشكله رائحة الفم الكريهة شائعه جدا ولكنها سهلة العلاج لمعظم الناس لانها ممكن فقط تكون سببا لشئ انت تتناوله كطعام او حاجه اكبر من كده مثل مشاكل صحية أخرى لذا سوف نتكلم هنا عن الاسباب الشائعه وبعض المشاكل الصحية التي تسبب رائحه الفم الكريهه.

10 أسباب لرائحة الفم الكريهة

١. الصحة العامة للفم

معظم اسباب رائحه الفم الكريهه بتكون عدم الاهتمام بنظافه الفم والاسنان. لو انك لا تنظف اسنانك والفم عموما يوميا بقايا الطعام من الوجبات بتفضل موجودة داخل الفم وبمرور 24 ساعه عليها بتبدا تكون اول طبقة من الجير و الطبقات الكلسية على أسنانك وهذه الطبقة تكون مكونة من بقايا الطعام والبكتيريا. كذلك بعض الناس لديها سطح غير متساوي على اللسان ويمكن لهذا السطح ان يتراكم عليه بكتيريا أيضا.

 عدم الاهتمام بصحة الفم والأسنان يمكن أن يسبب أيضا مشاكل أخرى مثل التسوس و التهابات اللثة.وهذه المشكلات ايضا تكون سبب في رائحة الفم الكريهة. إذا فأفضل طريقة للدفاع ضد نمو البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة في الحفاظ على روتين يومي لتنظيف الفم والأسنان.

٢. تناول أطعمة فيها نكهات.

بعد تناول أطعمة معينة مثل البصل والثوم وبعض الخضروات التي بها نكهات والاطعمه الحاره. بعد امتصاصها في الأمعاء الى الأوعية الدموية ومنها إلى الرئة فتخرج مع الزفير مع الهواء الخارج من الرئه كل مره تتنفس فيها.

٣. القهوه

لو انت من محبي تناول كوب من القهوة الصبح لتبدأ به يومك فأنت ممكن تحس انه في رائحه كريهه لنفسك بعدها فالقهوه ممكن تسبب الرائحة دي بسبب النكهة القوية بتاعتها والتأثير اللي بتعمل القهوة على نسبة إفراز اللعاب في الفم. بعد شرب القهوة الكافيين يقلل من إفراز اللعاب وهذا يعني زيادة في البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.

٤ الكحوليات

شرب وتناول الكحوليات تعتبر سبب آخر لرائحه الفم الكريهة لذلك كلما تزيد من وتيرة تناول الكحوليات كلما زاد احساسك برائحه كريهه. وبنفس فكرة القهوة تناول الكحول خصوصا بكميات كبيرة يؤدي الى قلة في إفراز اللعاب مما ينعش نمو البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة

٥. الوجبات الغنية بالسكر

السكريات والوجبات الغنية بالسكر تؤدي ايضا الى رائحه الفم الكريهه لان السكر يتفاعل مع البكتيريا الموجودة في الفم هذه البكتيريا تتغذى على السكريات فتحول وجبات السكريات إلى روائح كريهة.

٦. الطعام الغني بالبروتين وقليل الكربوهيدرات

للكربوهيدرات وظيفة ضرورية جدا في أجسامنا ولو وجباتك فيها قلة من الكربوهيدرات ده ممكن يسبب رائحة نفس كريهة فلو كنت بتعمل رجيم قاسي وبالتالي مانع او مقلل الكربوهيدرات جدا ده بيغير من عمليات الأيض في جسمك و يؤدي لرائحة الفم الكريهة والأطعمة الغنية بالبروتين احيانا بتكون صعب على أجسامنا هضمها وبتميل لإفراز غازات تسمى sulfurous gases لذا يجب تجنب ذلك عن طريق تناول وجبات متوازنة ومتنوعة أيضا فيها الخضروات والأعشاب .

٧. التدخين 

منتجات التوباكو وهي المادة الفعالة في السجائر سواء البعض يمضغها أو يدخنها تسبب رائحة الفم الكريهة ومعظمنا يعلم ذلك كما انها ايضا تؤدي الى مشاكل صحية كبيرة و بالاضافه للرائحه الفجة التي تسببها فانها ايضا تضر جدا بصحة اللثة و تسبب أمراض اللثة.

٨. مشاكل في الهضم

ضعف الهضم او الامساك او الطلبات اللي فيها ممكن كلهم مسببة رائحة غير مرغوب فيها في الفم ولو كنت تعاني دائما من ارتجاع المريء فالأطعمة التي تناولتها مؤخرا و موجودة في المعدة ممكن ترجع الى المريء وبالتالي تظهر رائحة فم كريهة.

٩. جفاف الفم

اللعاب يساعد على نظافة الفم حيث أنه يساعد على إزالة بقايا الطعام التي تجعل رائحة الفم كريهة فعندما يقل إفراز اللعاب ويجف الفم في ظاهرة تسمى ب xerostomia عندها تظهر رائحة الفم الكريهة. فمثلا هذا يحدث طبيعي أثناء النوم. ولذلك معظم الناس تجد رائحة كريهة في الفم عند استيقاظهم صباحا كل يوم . لكن إذا استمرت المشكلة خلال اليوم فإنك قد تحتاج لرؤية الطبيب.

١٠. بعض الأدوية

مئات الأدوية تأتي بجفاف الفم كأحد الأعراض الجانبية لها. وكما قلنا جفاف الفم من اللعاب يعطي أيضا الفرصة لنمو البكتريا المسببة لرائحة الفم الكريهة. كذلك بعض الأدوية تفرز مواد كيميائية عندما تدخل إلي مجري الدم ثم إلى الرئة تظهر لها رائحة نفس كريهة.

١١. أسباب أخرى 

علي الرغم من أن رائحة الفم الكريهة مرتبطة غالبا بالبكتيريا المسببة لها في الفم. إلا أن هناك بعض المشاكل الصحية التي قد تساهم في المشكلة مثل التنقيط الأنفي الخلفي ومشاكل الجيوب الأنفية والتهابات الجهاز التنفسي واللوزتين والسكري ومشاكل الكبد والكلى وأيضاً بعض مشكلات الدم يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة. في بعض الأحيان النادرة يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة علامة على الإصابة بالسرطان أو مشكلات خطيرة مثل مشكلات التمثيل الغذائى.

More
articles