تركيبات الأسنان الثابتة

تركيبات الأسنان الثابتة – سبعة اشياء يجب ان تأخذها في اعتبارك قبل عمل تركيبات الاسنان.

محتوى المقال

في البدايه يجب ان نعرف ما هي تركيبات الأسنان الثابتة وكيف يتم عملها؟

تركيبات الاسنان الثابتة هي حل من حلول التعويض. فمثلا اذا فقدت ضرس او سن نتيجة خلعه مثلا. فإنك قد تحتاج الى تعويضه بأحد طرق التعويضات المعروفة في طب الاسنان. ومنها مثلا زراعة الاسنان والتركيبات الثابته والتركيبات المتحركة.

إذا التركيبات الثابتة هي تعويض ضرس أو سن مفقود عن طريقة تركيب أسنان صناعية ثابتة على الأسنان. ولا تتحرك ولا يحتاج الشخص لخلعها يوميا مثل التركيبات المتحركة. شاهد الفيديو.

شاهد فيديو >> الفرق بين زراعة الأسنان والتركيبات الثابتة والمتحركة وأيهما أفضل وأسعار زراعة الاسنان والتركيبات الثابتة.

في حالة تركيبات الأسنان الثابتة فإن طريقة عملها تحتاج وجود اسنان اخرى سليمة حول مكان الخلع. لان التركيبه تعتمد في ثباتها على هذه الأسنان قبل وبعد مكان الخلع. ولذلك تسمى أحيانا بـ كوبري الاسنان. لانها بالفعل تشبه طريقه عمل الكوبري. من حيث اعتماد التركيب على سن قبل وسن بعد مكان الخلع يحملان السن المفقود بينهما ويكونوا ملتحمين كقطعه واحده.

لكن هناك عدة اشياء مهمة جدا يجب ان تأخذها في اعتبارك قبل أن تقرر عمل تركيبات الاسنان الثابتة.

اولا: مشاكل وعيوب تركيبات الاسنان الثابتة

كما ذكرنا أن التركيبات الثابتة تحتاج فيها اسنان طبيعية لتحضيرها لعمل تركيبة فوقها. ولذلك يحتاج طبيب الأسنان لبرد وازالة جزء من الطبقة الخارجية للاسنان وهي طبقة المينا. وهذه احد عيوب التركيبات الثابتة. لانه مثلا في زراعة الأسنان يتم تعويض الضرس المفقود عن طريق زرعة في عظام الفك تحمل بعد ذلك التركيبه فوقها. ولا نحتاج ازاله اي اجزاء من الضروس والأسنان المجاورة للاعتماد عليها لحمل الضرس المفقود.

فكرة إزالة جزء من الأسنان المجاورة في التركيبات الثابتة تعتبر مشكله. لانها تزيل طبقة المينا من الأسنان. وهي الطبقة التي تحمي طبقة العاج وبالتالي أيضا تحمي عصب السن. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى حساسية في الأسنان. ويمكن أيضا ان يعرض الأسنان للتسوس والتهاب العصب إذا لم يتم عمل التركيبة بشكل جيد جدا. وهذا ما لا يحدث في معظم الحالات على الأقل في وطننا العربي. مما ينقص من عمر الأسنان بالطبع على المدى البعيد.

ثانيا: التركيبات الثابتة وتجميل الأسنان.

الكثير من الناس  يريد الحصول على ابتسامة جميلة براقة. واحيانا البعض يكون ليس لديه مشكلة كبيرة في أسنانه ولكن يريد ان يجعلها اجمل فقط. فيذهب لطبيب الاسنان لعمل تركيبات ثابته على اسنانه او عدسات تجميلية. ولكن لا يعرف مدى الضرر الذي سيلحقه بأسنانه في حال قرر ازالة جزء من الاسنان لعمل التركيبات. وهو ما يتم في حالة تحضير الاسنان والتركيبات الثابته. وهنا نقول انه اذا لم يكن هناك داعي وسبب كبير لعمل التركيبات الثابتة يجب أبدا ألا نلحق الضرر بالأسنان. ويجب التفكير في الحلول البديلة أولا كما سنذكر.

فلو كان هناك مشكلة في الأسنان مثل لون الأسنان مثلا. فان هناك حلول افضل كثيرا مثل  تبييض الاسنان المنزلي او عند طبيب الاسنان. ولو كان هناك مشكلة في شكل الأسنان نفسها أو تسوس منتشر في الاسنان الاماميه او عيوب خلقية في الأسنان. فإنه من الممكن عمل القشرة التجميلية. وفيها لا نحتاج لإزالة جزء كبير من طبقة المينا للأسنان وبالتالي لا تسبب ضرر الأسنان بشكل كبير. 

اقرأ أيضا عن : انواع وأسعار تبييض الأسنان.

ثالثا: تقويم الأسنان أولا.

في حالة وجود تزاحم في الأسنان او فراغات بين الاسنان وتريد حل هذه المشكلة. فإن أفضل حل دائما هو تقويم الأسنان عند طبيب تقويم الاسنان المتخصص. ولا تقوم بعمل التركيبات الثابتة لأنه سيضعف الأسنان كما قلنا من قبل.

اطباء كثيرون لا يقولون لك هذه المشاكل او العيوب. ويختارون أقصر الطرق لجني الارباح دون النظر للاسف لمستقبل وصحة أسنان المريض. “الا من رحم ربي”.

وهذه أهم النصائح لتخفيف الألم بعد تقويم الأسنان. من هنا.

رابعا: عمل حشو عصب قبل تركيبات الأسنان

نقطة أيضاً مهمة جدا وهي ان هناك خطا شائع عند عمل التركيبات الثابتة يقوم به أطباء الاسنان. وهي عمل حشو عصب او علاج جذور في الأسنان التي سوف يتم عمل تركيبات لها. وهذا اعتقاد خاطئ من بعض الاطباء و طريقة قديمة في العمل. لأن علاج الجذور و حشو العصب يسبب ضعف الاسنان جدا. حيث يتم عند ازاله عصب السن ازالة ايضا الأوعية الدموية المسؤولة عن تغذية هذا السن. وبالتالي الأسنان التي تم عمل علاج جذور لها لا يصل إليها أي عناصر غذائية من كالسيوم وفلورايد وغيرها. وبالتالي تكون ضعيفة جدا ومع الوقت وبمرور السنوات تتعرض للكسر بسهولة.

وكما قلنا فإن هذه الطريقة من العمل تعتبر”مدرسة قديمة” ولا ينصح بها حاليا ابدا. و يستغلها بعض أطباء الأسنان لعمل علاج جذور الأسنان تحت التركيبات حتى لا يشتكي المريض من أسنانه بعد التركيب. حتى في حالة وجود مشكلة حقيقية في هذه التركيبة. وايضا يجب ان نقول انه في بعض الحالات يحتاج فعلا الطبيب لعمل علاج جذور الأسنان اسفل التركيبات. ولكنها حالات قليلة وتحدثنا عنها في فيديو على قناه اليوتيوب يمكن ان تشاهده من هنا.

 بعض هؤلاء الاطباء للاسف يفعلون ذلك -اي يقومون بعمل علاج جذور و حشو عصب للاسنان تحت التركيبات. حتى لا يشتكي المريض من أي مشكلة في هذه التركيبات-. فبعض هؤلاء الاطباء للاسف حتى عندما يقومون بعمل علاج الجذور فإنه يتم عمله بطريقه غير صحيحه وغير متقنة أبدا. لاننا هنا نتحدث عن طبيب لا يهتم أبدا بالإتقان في عمله بل همه الأول هو جني الأرباح السريعة.

وطبعا هذا ليس قاعدة عند كل الأطباء فهناك أطباء يتصفون بأخلاق عالية ومهنية ويراعون حقوق الناس ويخافون الله. لذلك دائما ما نقول أن اختيار طبيب الأسنان منذ اللحظة الأولى ربما يكون أهم قرار في رحلة علاج أسنانك.

خامسا: متي تكون تركيبات الأسنان ضرورية؟

يجب ان نقول ايضا ان هناك حالات في تعويضات الأسنان غير مسموح لها بزراعة الاسنان. أو حالات فيها فراغات بين الأسنان او تزاحم الأسنان ولا يصلح لها تقويم الأسنان. في هذه الحالة يمكن أن تختار الحلول الأخرى مثل القشرة التجميلية بالايماكس او القشره التجميليه بالحشو التجميلي. وفي النهاية يمكن أن تختار التركيبات الثابتة إذا لم تصلح الحلول السابقه. مع اختيار الطبيب المناسب من حيث الأمانة والمهنية والخبرة العلمية والعملية.

أيضا إذا كان لديك ضرس أو سن به علاج جذور أصلا من البداية. فإنك بالتأكيد في هذه الحالة تحتاج لعمل تركيبة ثابتة من ضرس واحد فقط على هذا الضرس ويسمى بـ “طربوش الأسنان”. بل هذا ضروري لاطالة عمر الضرس وحمايته بعد علاج الجذور. والقاعدة هنا تقول ” ليس عمل التركيبات بحاجة الي عمل علاج جذور قبلها. لكن اذا كان لديك علاج جذور أصلا في ضرس ما فمن الضروري عمل طربوش أسنان له لحمايته بقدر الإمكان”.

سادسا: اختيار نوع تركيبات الأسنان الثابتة.

باختصار شديد افضل انواع التركيبات الثابتة هي تركيبات الزيركون وتركيبات الايماكس. ويفضل عمل تركيبات الزيركون في الطواحن أي الضروس الخلفية وعمل الايماكس في الأسنان الأمامية. ويمكنك معرفة الفرق بين الأنواع الثلاثة لتركيبات الأسنان من هنا. حاول الابتعاد عن تركيبات البورسلين العادية والتي يكون بداخلها معدن. لأنه قد يسبب التهابات في اللثة وانحسار اللثة لأنه غير صحي للجسم ولا يتقبله الجسمويؤدي أيضا الى تعرية جذور الأسنان. أيضا تركيبات البورسلين العادية أقل بكثير من الناحية الجمالية بالمقارنة بتركيبات الزيركون للأسنان وتركيبات الايماكس.

سابعا: تفاوت أسعار تركيبات الاسنان الثابتة الزيركون والبورسلين والايماكس.

تفاوت أسعار تركيبات الأسنان بين عيادات الأسنان المختلفة والمراكز والمستشفيات له عدة عوامل سنطرحها للنقاش في السطور القادمة.

  • اختلاف المواد الخام المستخدمة: بالطبع عامل مهم جدا في تحديد سعر وتكلفة التركيبات الثابتة هو المادة الخام المستخدمة ومنشأها. هل هي ألمانية الصنع؟ أم أمريكية؟ كورية؟ صينية؟ لكن من الصعب علي الشخص العادي معرفة نوع ومدى جودة المادة الخام المستخدمة. وهنا لابد من اختيار الطبيب ذو الثقة وصاحب الضمير.
  • جودة المعمل وصانع الأسنان: معامل الأسنان أيضا أسعارها تتفاوت فيما بينها حسب خاماتهم المستخدمة وجودة الخدمة التي يقدمونها. حيث جودة التركيبات نفسها والالتزام بالمواعيد المحددة مع الطبيب وتسيير الأمور بشكل سهل بدون تعقيدات وجلسات طويلة بين الطبيب والمريض.
  • خبرة الطبيب: كل طبيب يدرك مدى خبرته في مجاله ومدى دقة عمله. ويقيم ذلك أيضا في سعر الخدمة التي يقدمها للمرضى.
  • تجهيزات العيادة: وهنا نقصد بالتجهيزات شيئين وهما التجهيزات الطبية الحديثة المكلفة. والشئ الآخر هو شكل العيادة ونظافتها وديكوراتها ومستواها والطبقة المجتمعية التي يستهدفها الطبيب من الناس.
  • مكان العيادة: هل العيادة في منطقة شعبية أم متوسطة أم منطقة أو حي راقي؟ هل في مدينة أم في قرية؟ وما هو المستوى الاجتماعي للناس في المنطقة.
  • المبالغة في الأسعار: كثير من العيادات والمراكز يبالغون في أسعارهم بالفعل جدا. وللأسف حتى مع ارتفاع أسعارهم فليس بالضرورة أن تكون جودتهم في العمل وإتقان العمل جيدة.

لذلك في النهاية نكرر أن اختيار طبيب الأسنان المناسب جيدا من أهم العوامل في نجاح أي تركيبات أو أي شئ. فيجب عليك التأني جيدا والبحث والسؤال عن أفضل الأطباء ورؤية أراء الناس فيهم علي صفحاتهم أو مواقعهم.

More
articles